500 فرقة تراثية تشارك في مهرجان أحواش بورزازات

أحواش تاسكوين

أحواش تاسكوين . DR

في 26/07/2018 على الساعة 20:30

تحتضن مدينة وارزازات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفن أحواش، وذلك خلال الفترة الممتدة بين الـ10 والـ12 غشت المقبل.

دورة المهرجان التي تنظم تحت شعار «التراث الثقافي رهان التنمية المستدامة»، ستعرف مشاركة أزيد من 500 فنانة وفنان يمثلون أجود الفرق التراثية بمختلف جهات المملكة، الذين سيحيون سهرات وأمسيات فنية طيلة أيام المهرجان بقصبة تاوريرت التاريخية وساحات عمومية بورززات.

وذكر المنظمون، أن مهرجان أحواش يأتي «للاهتمام بالتراث الثقافي اللامادي والتعريف به وتقريبه من الجمهور الواسع ولاسيما فئة الشباب من أجل ربط الحاضر بالماضي».

ويأتي هذا المهرجان، لـ «الاحتفاء بفن أحواش كتراث مغربي متميز تجب رعايته ورد الاعتبار له وتثمينه للتعريف به وبمكوناته والحفاظ عليه، وحمايته وتحصين خصوصياته، وضمان استمراريته، بالإضافة إلى التكوين والتحسيس بأهمية هذا التراث لفائدة الناشئة مع إمكانية خلق وتشجيع الصناعات الثقافية من خلال فنون أحواش».

وستشهد الدورة مشاركة فرق شبابية لفنون أحواش لأول مرة، وسيتم تنظيم ندوات فكرية حول التراث بمشاركة وتنشيط أساتذة مختصين، بالإضافة إلى تنظيم معارض للفنون التشكيلية، والزى التقليدي، ومعرض للصور الفوتوغرافية، وورشة للطبخ التقليدي.

يذكر أن المهرجان تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة ورززات ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لورززات والجماعة الترابية لورززات والجمعيات والفرق الثقافية المهتمة بفنون أحواش.

تحرير من طرف عبير
في 26/07/2018 على الساعة 20:30