بالفيديو: هذا قائمة أشهر 5 أغانٍ عربية اقتبسها الغرب

DR

في 15/07/2018 على الساعة 14:00

عادة ما نسمع ونشاهد أغاني وفيديو كليبات عربية جديدة عبر التلفزيون وشبكة الانترنت، يقال إن لحنها أو كلماتها مستوحاة من أغاني غربية، إلا أنه وفي نفس الوقت توجد العديد من الأعمال الفنية الغربية قام أصحابها باقتباسها من فنانين عرب.

لطالما عمل بعض المطربين العرب الذين تمت سرقة أغانيهم على الدخول في محاكمات طويلة من الدفاع عن أعمالهم الفنية، الأمر الذي زاد من شهرة تلك الأغاني.

وفي هذه القائمة يرصد لكم "Le360" أشهر الأغاني العربية التي اقتبسها غربيون:

حبيتك بالصيف- فيروز:

اشتهرت المطربية اللبنانية نهاد رزق وديع حداد، المعروفة بالاسم الفني فيروز، منذ سنة 1971، بأغنيتها "حبيتك في الصيف"، والتي جرى تلحينها من لدن الإخوان رحباني، إلا أنه وفي سنة 2000 جرت سرقة لحن الأغنية، ليتم توظيفه في "Coupable" للفنان الفرنسي الشهير Jean Francois Michael.

خسارة- عبد الحليم حافظ:

شهدت إحدى المحاكمات الطويلة، سنة 2007، تورط مغني الـ Hip hop الأميركي Jay Z في سرقة لحن أغنية "خسارة" للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ، حيث عمل ورثة صاحب اللحن، الموسيقار المصري بليغ حمدي، على رفع دعوى قضائية على الفنان الأمريكي، معبرين أن تلك السرقة تعد بمثابة إهانة في حق والدهم، سيما أنه جرى استعمال -حسب نظرهم- في أغنية إباحية.

تملي معاك- عمرو ذياب:

خلال بداية الألفية الجديدة، تمكن الفنان المصري عمرو ذياب من تحقيق نجاح باهر على المستوى العربي، وذلك بفضل أغنيته "تملي معاك"، التي وصلت لنسب هامة من المشاهدات، إلا أنه وبعد 5 أعوام من إصدارها، وتحديدا سنة 2005، تمت سرقة لحنها من قبل الفرقة الدنماركية "Outlandish"، حيث استعملتها في العمل الفني الشهير "I'm Calling you".

بتونس بيك- وردة الجزائرية:

تعتبر أغنية "بتونس بيك" من أبرز وأشهر الأعمال الفنية التي صعدت بالمطربة وردة الجزائرية إلى عالم النجومية سنة 1992، وذلك بفضل كلماتها التي خطفت قلوب عشاق الفن العربي وكذا بلحنها الباهر الذي منحها إياه الملحن المصري صلاح الشرنويي، قبل أن تتم سرقته سنة 2001 من طرف المغنية الأمريكية Aaliyah، التي أدت عليه أغنية "Don't know what to tell ya".

إنت عمري- أم كلثوم:

خطفت مغنية الـ pop الأميركية بيونسي لحن العمل الفني "إنت عمري" للمطربة المصرية أم كلثوم، حيث استخدمته في بداية أغنيتها "Naughty Girl"، الأمر الذي أثار غضب شريحة واسعة من محبي الفنانة العربية الراحلة، معتبرين الأمر بمثابة سرقة حقيقية.

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 15/07/2018 على الساعة 14:00