وفد من "اليونسكو" يزور مآثر ومناطق جيولوجية بإقليم أزيلال

مغارة إمينيفري الطبيعية بدمنات

مغارة إمينيفري الطبيعية بدمنات . DR

في 26/06/2018 على الساعة 13:00

قام وفد يضم خبراء من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يومي 21 و22 يونيو الجاري، بزيارة لمنتزه "جيوبارك مكون" ومناطق جيولوجية بإقليم أزيلال.

وحسب تقرير لـ"جمعية جيوبارك مكون" أن هذه الزيارة، التي شملت العديد من مناطق الإقليم، تندرج في سياق الاطلاع على الوضعية الراهنة للمنتزه الذي حصل على شهادة الاعتراف من طرف مكتب الشبكة الدولية للمنتزهات الجيولوجية التابع لمنظمة اليونيسكو خلال الدورة السادسة للمؤتمر الدولي للمنتزهات الجيولوجية الذي انعقد من 18 إلى 22 شتنبر 2014 بكندا.

وأشار إلى أن هذا الوفد قام بزيارة عدد من المحطات المدرجة بالبرنامج المسطر بتنسيق مع الخبراء، بدء بموقع آيت أعتاب، حيث اطلع على جهود بعض التعاونيات المهتمة بالمنتوحات المجالية، خاصة زيت الزيتون واللوز.

وفي سياق متصل عقد أعضاء الوفد لقاءات مختلفة مع كل من مندوب السياحة بأزيلال ورئيس جمعية المرشدين المحليين بأوزود، ورئيس جمعية المنعشين السياحيين بأوزود، تم خلالها تقديم تدخلات حول مجهوداتهم في مجال تدعيم المجال السياحي بالمنطقة، والتعريف بالمنتزه من خلال خلق مدار للسياح أطلق عليه "مدار جيوبارك مكون"، وكذا مختلف المشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز والمبرمجة والمتعلقة بتهيئة موقع أوزود السياحي، الذي يعد من أهم مكونات مجال جيوبارك مكون.

وشملت جولة هذا الوفد أيضا مدينة دمنات، حيث قام خبراء اليونسكو بمعية الوفد المرافق بزيارة كل من مجمع الصناعة التقليدية الذي يعد فضاء مهما بالنسبة للتعاونيات والجمعيات لتسويق مختلف منتوجاتهم المرتبطة بالصناعة التقليدية، وكذا موقع "ايمنفري" الذي يعد من المواقع ذات الأهمية البيولوجية والايكولوجية.

كما شكلت الجولة فرصة لزيارة موقع "ايوارضن"، حيث عاين الوفد آثار الديناصور به كما وقف على تدخل الجمعية في تثمين هاته الآثار من خلال التعريف بها وتسييجها ضمانا للمحافظة عليها.

وشمل اليوم الثاني موقع "تيزي نترغيست" التاريخي الذي يحتوي على نقوشات صخرية تعود لحقب ما قبل التاريخ، تؤرخ لحضارات وشعوب استوطنت المنطقة، وجهود المديرية لتثمينه من خلال إحداث متحف بجوار الموقع كفضاء لعرض مختلف المعطيات التي تؤرخ لأهمية الموقع التاريخية، علاوة على زيارة آيت بوكماز عقد خلالها الوفد المذكور جلسة عمل مع كل من جمعية المرشدين الجبليين، والتعاونية الفلاحية لايت بوكماز، وتعاونية امكاز بزاوية احنصال.

وقد شكلت مدينة ازيلال آخر محطة في برنامج اليوم الثاني، حيث زار الوفد المتحف الجيولوجي المشيد من طرف المجلس الجهوي، توجت بعرض من طرف مكتب الدراسات المكلف حول السنوغرافيا الخاصة بالمتحف، والتي تم بخصوصها إعلان الجهة عن الصفقات الخاصة بتنفيذها.

وشكلت كلية الآداب الآداب والعلوم الإنسانية أولى محطات اليوم الثالث من زيارة وفد اليونسكو، حيث عاين الوفد من خلال عروض بعض الطلبة، انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وخاصة منتزه جيوبارك مكون، من خلال تشجيع البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالمنتزه، وفتح مجال المنتزه ليكون موضوعا لأبحاث الطلبة المنتمين لسلك الدكتوراه.

وقد حضي وفد اليونسكو خلال نفس اليوم، باستقبال من قبل والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال، وعامل اقليم ازيلال ورئيس جهة بني ملال خنيفرة، حيث تم عقد جلسة عمل حضرها بالإضافة إلى جمعية جيوبارك مكون، ممثلو الهيئات المنتخبة الشريكة في المشروع وفعاليات المجتمع المدني العاملة بمجال جيوبارك مكون.

وقد تم خلال هذه الجلسة عرض شريط حول منتزه جيوبارك مكون، تم إعداده من طرف الجمعية في إطار الترويج والتسويق للمنتزه، ومناقشة أكد من خلالها والي الجهة، وعامل اقليم أزيلال ورئيس المجلس الجهوي، على التزام الجميع من أجل إنجاح هذا المشروع الجهوي والوطني الهام.

وعبر وفد اليونسكو عن ارتياحه للدينامية التي عرفها مشروع جيوبارك مكون، وانخراط مختلف السلطات الجهوية والاقليمية والهيئات المنتخبة والادارات في تحقيق أهدافه كمشروع للتنمية وبالجهة، والذي يتطابق وتوجهات منظمة اليونسكو، خاصة تأثيره على الساكنة المحلية.

تحرير من طرف منى
في 26/06/2018 على الساعة 13:00