هذه المواقع مرشحة للانضمام إلى قائمة التراث العالمي لليونيسكو

DR

في 25/06/2018 على الساعة 14:41

تعكف لجنة التراث العالمي خلال دورتها الـ42، التي تنظم من 24 يونيو الى 4 يوليوز بالبحرين، على دراسة اقتراحات إدراج 30 موقعا ثقافيا على قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

وأوضحت اليونيسكو، على موقعها الإلكتروني، أن الأمر يتعلق بخمسة مواقع طبيعية منها توسيع موقع مصنف من قبل وثلاثة مواقع أخرى مختلطة (بين طبيعية وثقافية) و22 موقعا ثقافيا، وكلها مرشحة للانضمام الى قائمة التراث العالمي.

وأضاف المصدر ذاته أن من بين المواقع المقترحة للتصنيف هناك واحة الاحساء (العربية السعودية)، وخور دبي الميناء التجاري التقليدي (الإمارات العربية)، وقصر الخليفة بمدينة الزهراء (اسبانيا)، والمجمع الحضري التاريخي بمدينة نيم (فرنسا)، والمدينة العتيقة بجاكارتا (اندونيسيا)، وإيفري المدينة الصناعية في القرن الـ20 (ايطاليا).

كما ستدرس اللجنة وضعية الحفظ على مستوى أكثر من 157 موقعا مصنفا منها 50 ضمن قائمة المواقع الآيلة للزوال، فيما قد يشكل المركز التاريخي لشاخريزيابز بأوزباكستان موضوع سحب من القائمة.

و كانت لجنة التراث العالمي التي اجتمعت بكراكوفيا ببولندا في سنة 2017 قد وافقت على إدراج 21 موقعا جديدا، وتوسعة خمسة مواقع مدرجة، من بينها المدينة القديمة للخليل (فلسطين) والمشهد الثقافي بخوماني (جنوب افريقيا) ومدينة يزد التاريخية (ايران).

يذكر أن لجنة التراث العالمي، التي تم تأسيسها في سنة 1977 والتابعة لليونيسكو، تتشكل من 21 دولة عضوة في الاتفاقية حول التراث العالمي للإنسانية، وتتكفل بتجسيد اتفاقية التراث العالمي، وتتخذ قرارات بإدراج مواقع ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالزوال وسحبها من ذات القائمة.

في 25/06/2018 على الساعة 14:41