الجزائر تمنع هذه الكتب المغربية في معرض الكتاب الدولي

DR

في 26/10/2017 على الساعة 13:00

منعت آلة الرقابة الجزائرية مجموعة من الكتب المغربية من العرض في الصالون الدولي للكتاب في دورته الـ22، التي انطلقت امس بالعاصمة الجزائر.

ويتعلق الأمر بكتب "الشعر العربي في الصحراء المغربية"، للمؤلف علي ماء العينين النعمة، و"ثقافة الصحراء" لإبراهيم الحيسن الى جانب كتاب "قراءة جديدة لتاريخ المغرب العربي" لمؤلفه عبد الكريم غلاب.

وقدم المسؤولون الجزائريون مبررات واهية حول منع قائمة عناوين مغربية في المعرض الدولي وهي العناوين التي أثارت استياء كبيرا لدى الأوساط الثقافية التي حضرت دورة هذه السنة.

الة الرقابة الجزائرية تضمنت ايضا عناوين محظورة تتعلق بالإرهاب والتطرف، والجنس، والتصوف، والشعوذة، حسب مسؤولين جزائريين، الذين اكدوا انها عناوين تمس بالهوية الجزائرية.

اللجنة الوزارية المشتركة التي تشرف كل سنة على مراقبة قوائم الكتب التي تعرض بالمعرض الدولي، منعت عددا من العناوين الاخرى الصادرة بالجزائر خصوصا المنتقدة للنظام الجزائري واخرى تكشف حقائق حول الاقتصاد والسياسة الجزائرية.

ومنعت الجزائر نحو سبعة عناوين من دخول المعرض وتتعلق بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي وكتابين عن نظام الأسد في سوريا، ويتعلق الأمر بـ: "ليبيا والدكتاتور معمر القذافي" لياسر حماية، "مجنون ليبيا من العجز الجنسي الى الفشل السياسي" لمحمد الباز، الصادرين عن دار الكنوز المصرية، وكتاب "السنوسي صندوق القذافي الأسود"، و"رجل من جهنم الرجل الذي وصف نهايته في روايته معمر القذافي" لمجدي كامل، "جماهيرية الدم والنار معمر القذافي" لخليل عبد السلام، "مزرعة آل القذافي في جماهيرية الفساد العظمى"، "نساء في حياة آل القذافي" الصادر عن دار الكتاب العربي المصرية للنشر والتوزيع. وكتاب "سقوط الطاغية وقيام أمة" الصادر عن اتحاد الناشرين الليبيين. فيما حصل الإصدارين اللذين يتحدثان عن نظام الأسد عنوان "آل الأسد سقوط اخر الطغاة" للأحمد زكي، والثاني " لسورية.. درب الآلام نحو الحرية" لعزمي بشارة، عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 26/10/2017 على الساعة 13:00