مغاربة يتوجون في مسابقة دولية للاختراع والابتكار بكندا

DR

في 01/09/2017 على الساعة 20:45

فاز المغرب بمداليتين ذهبيتين وجائزتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار "إيكان 2017" بكندا والتي اختتمت فعالياتها يوم أول أمس بتورونتو الكندية.

وحصل المغرب من خلال مختبر "سمارتيلاب" للبحث والتطوير والابتكار، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس مرة أخرى على ميداليتين ذهبتين عن ابتكاريها "السنستينا" في فئة المدن الذكية و "إفما" في فئة الصحة والسلامة والأمن في هذه الفعالية العلمية الكبرى التي عرفت مشاركة 33 دولة.

الابتكار الأول "ايفما" الحائز على الميدالية الذهبية وعلى جائزتين في فئة الصحة والسلامة والأمن والذي قد سبق له الفوز بالميدالية الذهبية بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار "أورو انفنت" وكذا بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "ارخميدس" و بالميدالية الذهبية أيضا بالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار بماليزيا، فهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية تعمل هذه المادة الجديدة المستندة على المواد الفوقية على حماية الجلد البشري من آثار الإشعاعات الكهرومغناطيسية بما فيه إشعاع التأين والتأثير الحراري على وجه الخصوص. 

وتستخدم أيضا هذه المادة في المجال الطبي حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي.

أما الابتكار الثاني "سينستينا" هو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على ميكرو رادار متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. هذه التكنولوجيا الحديثة التي اعتبرها المختصون في المجال بتكنولوجيا ثورية يمكن لها ان تفتح أفاقا جديدة واستعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغييرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة استشعار.

يذكر أن المسابقة الدولية للاختراع والابتكار إيكان 2017 بكندا نظمت من طرف شركة تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة "تيسياس" بالتعاون مع الاتحاد الدولي لرابطات المخترعين "إيفيا" والاتحاد العالمي للملكية الفكرية "وييبا" ومبادرة الابتكار التعاونية "إيكو".

تحرير من طرف حفيظ
في 01/09/2017 على الساعة 20:45