بالصور: قصة لوحة فنية عمرها 200 سنة.. بيعت في طنجة

DR

في 02/04/2017 على الساعة 17:15

استعادت بريطانيا قبل أسبوع إحدى اللوحات الفنية التي ظلت مختفية لأزيد من قرنين من الزمن، منتقلة من مالك لآخر، إلى أصحابها وموطنها الأصلي في مقاطعة دورهام الانجليزية.

وحسب ما أوردته صحيفة "كرونيك ليف" البريطانية، فإن استعادة اللوحة جاء بعد بحث أطلقه مسؤولو مقاطعة دورهام منذ 20 سنة لاقتفاء أثر تلك اللوحة التي كانت في ملكية رجل أعمال وإقطاعي إنجليزي يدعى "جون بوردن".

الصحيفة اوردت ان هاردويك جون أدامسون تحدث عن محاولاته الرغبة في الحصول على اللوحة كهدية في ذكرى عيد ميلاد والده مايكل الـ70، لكن مايكل توفي في سن 74 عاما في 2010، في الوقت الذي بقي مكان وجود اللوحة لغزا.

وفي عام 2014 بدأ جون أدامسون البحث مرة أخرى، بعد الكشف عن هوية المالك الحالي، وقد تم تعقبها أخيرا إلى شقة في باريس، ثم طنجة، قبل أن تباع في مزاد علني عام 2006.

الصحيفة البريطانية، كشفت ان اللوحة كان قد رسمها فنان من أصل تشيكي معروف يدعى "مارتن فيرديناند كودال" سنة 1779 على شكل بورتريه لإقطاعي انجليزي يدعى "جون بوردن" يظهر فيها الأخير واقفا وبجواره كلب حراسة وخلفه قصره.

© Copyright : DR وقد اختفت تلك اللوحة بعد بيعها ضمن ممتلكات عائلة بوردن في مزاد علني، وظلت تتنقل من مالك إلى أخر، وقضت مدة طويلة في طنجة لدى أحد الاشخاص الاجانب قبل أن يبيعها لشخص أخر يقطن في العاصمة الفرنسية باريس.

وقاد البحث عن اللوحة إلى التوصل إلى صاحبها الفرنسي مؤخرا، حيث تم التفاوض معه، وتمت إعادة اللوحة إلى مقاطعة دورهام الانجليزية ووضعها بأحد الفنادق يدعى "هاردويك هال" بالمقاطعة حيث تستقبل الزائرين عند مدخل الفندق.

© Copyright : DR وكشفت الصحيفة المذكورة، أن اللوحة تنقلت بين مالكين عديدين، إلا أن محطتيها الاخيرتين كانتا طنجة وباريس، وهي من اللوحات الفنية التي تتميز بقيمة عالية نظرا لعراقتها وللفنان الذي رسمها، الذي يعد من بين الرسامين المعروفين في تاريخ الرسم.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 02/04/2017 على الساعة 17:15